منتديات صقر السعوديه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صقر السعوديه
منتديات صقر السعوديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعراء على دكة الاحتياط

اذهب الى الأسفل

شعراء على دكة الاحتياط Empty شعراء على دكة الاحتياط

مُساهمة من طرف نهر العيون الإثنين يونيو 01, 2009 5:34 pm

من مجالس الكسرات




شعراء على دكة الاحتياط


كثير من شعراء الكسرة الذين شبوا عن الطوق وأصبحوا في منزلة تسمح لهم بالبروز واعتلاء المنصة لإحياء ليالي الرديح منفردين ؛ نجدهم في حرج شديد ومعاناة أشد مما يعتريهم من سطوة التقاليد وقبضة الخروج عن المألوف ويستمرون على هذه الحال عشرات السنين أو أكثر من ذلك وهم مرافقين لشعراء المقدمة أو مكملين للعدد تحت بند ( الشاعر فلان ورفاقه ) وهم في الحقيقة مشاركين وفاعلين قد يتساوون أحيانا مع شعراء الصف الأول 000 ولو تصفحتم كتب الرديح وملازم الكسرات لما وجدتم لهؤلاء اسما أو رقما إلا ما ندر00 فإلى متي يستمر هذا الوضع الخاطئ الذي لا يشجع على بروز الشعراء وأخذهم مكانتهم الطبيعية في صفوف الرديح 0 ونتيجة لهذا الظلم نجد بعضهم يلجؤون إلى شعر المراسلات لممارسة هواياتهم وتسجيل مشاركاتهم !!

والذي أراه في هذا المجال : أن كل شاعر أخذ كفايته من المشاركة تحت بند الرفاق الذي أشرنا إليه أعلاه وأصبح قادرا على الوقوف وحيدا وهو يرغب في ذلك يجب أن تعطى له الفرصة ليثبت مقدرته ويصقل موهبته والبقاء للأصلح 00 بل إنني من المنادين وبشدة أن لا يقف الشعراء مجتمعين في صف واحد فقد وقع السابقون في هذه الأخطاء وظل مجتمع الرديح يتوارثها جيلا بعد جيل ؛ إذ من الظلم كان وقوف الكرنب والقريشي مثلا في صف واحد أو أحمد سليمان وأبو شعبان أو ذيبان وبنيـه العروي فكل واحد من هؤلاء لـه مذاق خاص ولـه أسلوب مميز ولـه نكهة شعرية محسوسة ؛ فكيف يستمتع المشاهد والسامع والناقد عندما نخلط كل هذه المواهب الفذة المبدعة ونفرض عليهم أن يتنازل أحدهم للآخر حياء ومجاملة في تكميل كسرة أو الرد عليها؛ ويبدو لي أنه من هنا نشأت إشكالية تداول الكسرة وأصبح الناقلون والرواة ينسبون هذه لفلان وتلك لعلان حسب أهوائهم ورغباتهم ؛ لأن الوضع الذي كان قائما وما زال يساعد على ذلك 00 فعندما نسمع كسرة جميلة مثل :

كـل ما اتجـهنا لـنا مـع درب نـبغى بعـيـد المـدى يـقـرب

نلقى طــريق المروّح صـعـب نـرجع ونــلقى الطريق أصعب

هذه الكسرة بـدأها الكرنب وأكملها القريشي ولكن من الصعوبة تداول الكسرة بهذه الطريقة فنجد أنها تنسب لأحدهما ويهضم حق الآخر والأمثلة كثيرة على ذلك 00

لذا فإنه لا داعي للحساسية فلو أخذ كل شاعر لحنا كاملاً لا يشاركه فيه أحد ممن يتساوى معه في المقدرة والكفاءة لرأينا تنافسا شريفا ينهض بشعر الكسرة ويثري إنتاج الشعراء ، فلم يكن الشعر في يوم من الأيام عملا جماعيا ؛ إنه إحساس وأسلوب وخيال وفن ومشاعر جياشة وقد عايشت أنا شخصيا بعض الليالي التي يتقابل فيها شاعران فقط فينتابهم الفرح والاستئناس والنشوة لينعكس ذلك على ليالي الرديح نجاحا وتألقا وصفاء ينبع من الإجادة والتحدي 0 ففي إحدى الليالي حضر الشاعر الملهم (الكرنب ) إلى الرديح ولم يجد رفيقه (عايد القريشي ) فأحجم عن المشاركة إن لم يحضر القريشي ليقابله ، وأرسل في طلبه وبدأ اللحـن بكسرة الكرنب :

كـلفـت وارسلــت تـلغــراف بحضــور عـايد إلى الميـدان

لأن أنـس المصـافـا صــاف والآن وقــت المعــانـي زان

فرد القريشي :

بيـنـاتنا مـا يصيــر خــــلاف لأنـنا في الطريـــق اخـــوان

ارسم وهـات المثــل لا تـخاف والزيــن ترجــح بـه الأوزان

فإن كان ما أشرنا إليه في بداية هذا الموضوع حق مشروع ورأي صريح فهل نلمس من الشعراء المعنيين موقفا جريئا يحفظ لهم حقوقهم و ينعش أجواء الرديح0
نهر العيون
نهر العيون
مشارك

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى